خدمات الهيئة التدريسية

Email google scholar Email

محاضرات وحلقات نقاشية

كُلِّيَّة العُلُوم الإِسْلَامِيَّة تُقِيم حَلَقَة نقاشية حَوْل المَنْهَج الحداثي فِي تَفْسِير النُّصّ...

   
101 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/11/2018 11:24 صباحا

تمت الاضافة بواسطة : مصطفى عبدالاله              # محاضرات وحلقات نقاشية

 

 

اقام قسم العقيدة والفكر الإسلامي  بكلية العلوم الإسلامية في جامعة ديالى , حلقة نقاشية علمية   بعنوان  (المنهج الحداثي في تفسير النص القرآني) وذلك يوم الاثنين الموافق 5/11/2018م ألقاها الأستاذ المساعد الدكتور (شاكر محمود مهدي), وبحضور عدد من أساتذة  الكلية . الهدف من الحلقة هو التعرف على المنهج الحداثي في تفسير النص القرآني و مفهوم الحداثة ونشأتها و مفهوم المنهج الحداثي في تفسير النص القرآني وسماته .

حيث أكد المحاضر أن المقصود بالمنهج الحداثي تلك المدرسة التي  تبنى أصحابها فلسفات ومذاهب غربية حديثة، وحاولوا تطبيقها في تفسير القرآن الكريم، متجاوزين الأدوات العلمية التفسيرية المسطرة عند أهل الاختصاص في هذا العلم، ومن أبرز أسماء هذه المدرسة الذين تعاملوا مباشرة مع الآيات القرآنية: محمد أركون، ومحمد شحرور، ونصر حامد... وغيرهم.

 

وبين المحاضر ان المنهج الحداثي في تفسير النص القرآني ليس منهجا علميا للتعامل مع الآيات القرآنية، يتميز بالحياد ويستند إلى أصول وقواعد، وإنما هو خليط من الفلسفات والإيديولوجيات اتخذت كمنطلقات للتعاطي مع الآيات القرآنية، لهذا اصطبغت بمجموعة من السمات جعلتها قراءة موجهة مسطرة الأهداف مسبقا بعيدة عن الموضوعية والمنهج العلمي، ولا أدل على ذلك من جمعها بين مناهج متناقضة كالبنيوية والتفكيكية وغيرها....

وفي نهاية الحلقة  التي امتازت بتفاعل كبير دارت نقاشات وحوارات بين الحاضرين  ومقدم الحلقة   أجاب فيها عن التساؤلات والاستفسارات التي طرحوها.




الخدمات الالكترونية

 وثائق التخرج  وثائق التخرج

كليات العلوم الاسلامية في الجامعات العراقية

جميع الحقوق محفوظة © لكلية العلوم الاسلامية
3:45