خدمات الهيئة التدريسية

Email google scholar Email

دورات و ورش عمل

كُلِّيَّة العُلُوم الإِسْلَامِيَّة تُقِيم دَوْرَة حَوْل أَحْكَام التِّلَاوَة

   
119 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/12/2018 11:10 صباحا

تمت الاضافة بواسطة: مصطفى عبدالاله                   # دورات وورش عمل

 

 

برعاية السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي وبإشراف مباشر من الاستاذ المساعد الدكتور (عمر عبد الله نجم الدين الكيلاني) عميد كلية العلوم الاسلامية اقام قسم علوم القران والتربية الاسلامية ( دورة في احكام التلاوة ) القاها كل من الاستاذ المساعد الدكتور (صباح كريم محسن) والاستاذ المساعد (طه ياس خضير) والمدرس الدكتور(نور نظام الدين نجم الدين الكيلاني) الهدف من الدورة هو القراءة الصحيحة للقرآن الكريم والإطلاع على اصول التجويد وتعلم النطق السليم لحروف القرآن الكريم.

 

واهم محاور الدورة:

المحور الاول هو المخارج والصفات بينت المدرس الدكتور نور نظام الدين  مخارج الحروف سبعة عشر مخرجا مجموعة في خمسة أقسام رئيسة، وهي: القسم الأول: الحروف الجوفية: القسم الثاني: الحروف الحلقية. القسم الثالث: حروف اللسان: القسم الرابع: الحروف الشفهية القسم الخامس: حروف الخيشوم وبينت صفات الحروف العامة المشهورة الصفات العامة للحروف سبع عشرة صفة؛ على قسم له ضد، وقسم لا ضد له.

المحور الثاني : احكام المدود اداء الاستاذ المساعد طه ياس خضير وبين فيه المدود الاصلية والفرعية بالتفصيل مع التطبيقات ومشاركة الحاضرين من الاساتذة والطلبة في استخراج المدود .

 

 

المحور الثالث: اداء الاستاذ المساعد الدكتور صباح كريم محسن بين فيه احكام احكام النون الساكنة والميم الساكنه , كذلك فقرة التطبيقات على نصوص من القران الكريم شارك فيه الطلبة في استخراج الاحكام .




الخدمات الالكترونية

 وثائق التخرج  وثائق التخرج

كليات العلوم الاسلامية في الجامعات العراقية

جميع الحقوق محفوظة © لكلية العلوم الاسلامية
3:45