خدمات الهيئة التدريسية

Email google scholar Email

دورات و ورش عمل

كُلِّيّة العُلُوم الإِسْلَامِيَّة تُقِيم وَرْشَة عَمَل حَوْل كِتَابَة مَشَارِيع التَّخَرُّج

   
80 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   18/12/2018 9:04 مساءا

تمت الاضافة بواسطة: مصطفى عبدالاله                    # دورات وورش عمل

 

 

أقام قسم العقيدة والفكر الاسلامي ورشة عمل تحت عنوان ( كتابة مشاريع التخرج) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 18/12/2018م في قاعة المعارف الاسلامية والتي ألقاها المدرس المساعد (نهاد خليل ابراهيم ) التدريسي في قسم الكيمياء في كلية العلوم /جامعة ديالى .

 

 هذا وقد حضر فيها السيد عميد الكلية ونخبة من أساتذة الكلية وطلبة المرحلة الرابعة من قسمي العقيدة والفكر الاسلامي وقسم الشريعة .. هدفت ورشة العمل الى بيان اهمية مشاريع بحوث التخرج وما لها من مساس في الحياة العملية والاهتمام بالصيغة العلمية والمنهجية لمشروع بحث التخرج الخاص بطلبة المرحلة الرابعة وتوضيح المتطلبات الأساس والسبل العلمية الصحيحة التي ينبغي على الطالب إتباعها في إثناء مدة البحث والتركيز على كيفية كتابة مشروع التخرج بصورة لغوية وعلمية رصينة بما يخدم متطلبات البحث العلمي الناجح والاستفادة من هذه البحوث في المجالات كافة بما يخدم الفرد والمجتمع. حيث تطرق المحاضر الى أهم النقاط والمفاهيم في كيفيه كتابة مشاريع التخرج ومنها:

1. توضيح الهدف الرئيس من تنفيذ المشـروع

2. تحديد وتعريف مشكلة مشروع التخرج وخطوات إعداده

3. تجميع المعلومات

4. محتوى المشروع البحثي مع تحديد ( العناوين الرئيسة والفرعية ، طرق نقل المعلومات ، الإجراءات المتبعة)، مع تلخيص واختصار المعلومات ذات الصلة بالموضوع ، وإبداء الرأي الشخصي للباحث حول موضوعات بحثه عند النقل أو الاقتباس

5. نتائج المشروع البحثي وتوصياتها ومقترحاتها والخاتمة.

انتهت الورشة بشرح بعض الاسئلة التي قدمها بعض الطلبة للاستفادة من المحاضرة والإجابة على جميع الاستفسارات الموجهة ومناقشة المعوقات الخاصة بالبحوث وتجاوزها بما يحقق رصانتها العلمية والفائدة المرجوة منها .

 

  

 

  




الخدمات الالكترونية

 وثائق التخرج  وثائق التخرج

كليات العلوم الاسلامية في الجامعات العراقية

جميع الحقوق محفوظة © لكلية العلوم الاسلامية
3:45