خدمات الهيئة التدريسية

Email google scholar Email

محاضرات وحلقات نقاشية

كُلِّيَّة العُلُوم الإِسْلَامِيَّة تُنَظِّم حَلَقَة نقاشية حَوْل السِّيَاسَة الشَّرْعِيَّة

   
273 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   08/10/2018 9:52 صباحا

تمت الاضافة بواسطة: مصطفى عبدالاله                  # محاضرات وحلقات نقاشية

 

 

أقام قسم العقيدة والفكر الاسلامي حلقة نقاشية تحت عنوان ( السياسة الشرعية في المنظور المعاصر ) وذلك يوم الاثنين الموافق 8/10/2018م قدمها (علي قاسم زيدان) أستاذ مساعد في قسم العقيدة وأدارها الدكتور عوض جدوع أحمد رئيس قسم العقيدة ، وبحضور عدد من الأساتذة والطلبة والموظفين.

 

استعرض الدكتور (علي قاسم زيدان) خلال الحلقة ورقة قدم فيها بدايات علم السياسية الشرعية ونشأته ، إذ أكد على أن هذا العلم كان موجودا قبل ١٤٠٠ عام، واستخدمته قريش توظيفًا لمصالحها الاستراتيجية، كما استعرض فقه السياسة الشرعية وارتباطه الوثيق بمقاصد التشريع العامة والخاصة، إذ السياسة أساس قيادة الأمة نحو تحصيل مصالحها الدنيوية والأخروية. كما تطرق إلى التحديات التي واجهت علم السياسة الشرعية على مر العصور السابقة موضحًا بعدها أهم ما هدفت إليه الحلقة من بيان أهمية فقه السياسة الشرعية في التصدي لمستجدات العصر. وإبراز منهجي الفتيا والتقنين في قضايا السياسة الشرعية.

 

وتوعية المهتمين والباحثين بمعالم فقه السياسة الشرعية في معالجة القضايا المعاصرة ( تشريعياً وتطبيقياً ). اختتمت الحلقة بفتح باب النقاش للحضور، وقد طرحت التساؤلات في المواضيع التي تطرق إليها الدكتور ، وأقد أجاب عنها مؤكدا بأن السياسة الشرعية هي مدرسة للديمقراطية لدى المسلمين على مرِّ تاريخهم منذ عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

 




الخدمات الالكترونية

 وثائق التخرج  وثائق التخرج

كليات العلوم الاسلامية في الجامعات العراقية

جميع الحقوق محفوظة © لكلية العلوم الاسلامية
3:45